Monday, May 17, 2010

إطلالة) شباب الأدب السكندرى


فى الوقت الذى انشغل فيه كبار الأدباء بمتابعة شئونهم الخاصة كتابة ونشرا ومؤتمرات، أدركت مجموعة من شباب الأدباء فى الإسكندرية قيمة العمل الجماعى، وأهمية أن يكون لهم كيان واحد، وطموح مشترك يهدف إلى أن يجتاز صوتهم حاجز الاهتمام بالذات، والحدود الإقليمية التى وجدوا أنفسهم فيها رغما عنهم. أراد شباب إطلالة الخروج إلى فضاء الأدب الرحب الذى لا ينبغى له أن يتقوقع داخل العاصمة. وعلى الرغم من وعيهم التام بأن عملية الابداع هى عملية فردية بالأساس وأن لكل أديب سماته التى يتفرد بها عن غيره، إلا أنهم آمنوا أن هذا الأديب أو المثقف على العموم له دور كبير فى تنشيط المشهد الثقافى العام وخلق حالة من الحراك الفعال المبنى على رؤى واعية ومدركة لأبعاد الوضع الراهن المتأزم الذى اكتفى غيرهم بنقده دون تقديم حلول أو اقتراحات.

فى شهر أكتوبر عام 2002 وبعدد لا يتجاوز السبعة أفراد بدأ الحلم يتحقق، لم يتركوا مهمة التعريف بهم لغيرهم، ولم يسمحوا لأحد بأن يتحدث بالنيابة عنهم.
منذ البداية اتفق شباب إطلالة على استقلالية منتداهم وانفتاحه، واعتمادهم على جهودهم الفردية: «تجمع إطلالة السكندرى» هو تجمع أدبى غير رسمى لا يخضع لأى جهة أو مؤسسة ولا يعبر عن اتجاه فكرى بعينه، بل يشمل كل الآراء والأفكار فى إطار فضفاض لا يقيد ويمنع، يديره الأعضاء بأنفسهم بهدف إبراز المواهب الأدبية ونشرها فى المجتمع الثقافى لإحداث حراك ثقافى فاعل». ولم تقف الأحلام عند هذا التعريف بل اشتمل على ميثاق ركز على العمل الجماعى، والتنوع، وتقبل الآخر، وحرية الإبداع، والتواصل بين الأجيال. ثم جاءت مجموعة الأهداف لتعبر عن آمالهم القريبة والبعيدة المدى مثل تنشيط وتطوير الحركة الثقافية، وتفعيل دور شباب الأدباء، والاحتكاك الثقافى والتبادل الفكرى، واكتشاف ودعم المواهب الأدبية الجديدة ومحاولة خلق وعى وتواصل مع المجتمع. أما عن رؤيتهم لمفهوم العمل الجماعى الذى قامت عليه مبادئ منتدى إطلالة فقد جاء فى الكلمة التى تصدرت مقدمة الكتاب الثانى الذى أصدره المنتدى:«العمل الجماعى والتعاون منبت النجاح الحقيقى، صدق مع الذات وتلاحم مع الواقع.. مصاعب وإخفاقات لم تفت فى عضدنا بل نحتت ملامح التحدى فينا.. تنمو النبتة، تكتشف ذاتها، تمتد جذورها أكثر عمقا فى التربة الأدبية وتبدأ فى الإثمار.
ويزداد عدد الشباب وتتوالى الإصدارات وفى كل إصدار تتجاور ألوان الأدب قصص قصيرة وأشعار، مقال ونقد وقراءات وعروض لكتب متنوعة، وبمصاحبة رؤى نقدية للأعمال يكتبها كبار الأدباء الذين جذبهم طموح شباب إطلالة وسعيهم الجاد نحو إثبات ذاتهم وتجويد موهبتهم، وهذا ما ظهر فى إصدارهم الخامس الذى شاركهم فيه اثنان من أعلام المشهد الثقافى لتتجاور الأصالة والمعاصرة ويهبط الجدار الفاصل بين الأجيال الذى يعبر عنه شباب إطلالة خير تعبير فى كلمتهم التى بقدر ما تحمل عرفانا، تحمل فى نفس الوقت نبرات النصر لأنهم أدركوا أن جهودهم أثمرت بعد طول انتظار ومعاناة:«كتابنا الخامس نثبت فيه واقع التواصل بين الأجيال، وأن الفجوة المزعومة محض وهم. اسمان يتمتعان فى خلفيتنا الثقافية بمعنى أعمق من مجرد المصداقية، لهما قلمان قلّما يجود بهما الزمن. جمال الغيطانى ومحمد إبراهيم أبو سنة هما معنا بإبداعهما شعرًا وقصةً يقدمان لجيلنا ومن يليه درسًا فى معنى الأستاذية ويضعون بمشاركتهم تلك على صدورنا أعظم أوسمة الأدب. كتابنا الخامس ندق به مسمارًا فى نعش المركزية الثقافية. نشرك فيه مبدعين شبابًا من خارج الإسكندرية، وننادى به كل الواثقين بالمجموع أن ينضموا لمسعانا. ليكون الدفقة الأولى فى تيارٍ عارمٍ من أجيال كُتاب يحتويهم نسيج واحد، وأمل...». وإن كان شباب إطلالة فى كتابهم الخامس حققوا كل ما حلموا به من تواصل بين الأجيال والخروج من حيز المركزية، فهناك الكثير مما يستحق أن يُذكر عنهم بعد أن خصصت لهم مكتبة الإسكندرية العريقة قاعة من قاعاتها لعقد ندواتهم الإسبوعية، فقد زاد عدد الأعضاء، وبلغ عدد الندوات التى قاموا بتنظيمها حتى الآن 345 ندوة أسبوعية وأقاموا خمسة مهرجانات تضمنت مسابقات فى القصة والشعر العامى والفصحى. وهناك الكثير مما حققه شباب إطلالة وما يطمحون إلى تحقيقه تحت مسمى واحد يجمعهم هو اسم «إطلالة» الذى يتم توجيه الدعوات إليه ككيان متفرد لحضور المؤتمرات الأدبية لا باسم وسيم المغربى أو باسم عصام، مصطفى زكى، سامح بسيونى، جيلان الشمسى، حاتم عرفة، محمد العبادى، سمر مصطفى، محمد عمر، حسن معروف، إيمان السباعى، أو عمرو عبد الهادى، فكلهم صغار طير أرادوا التحليق فخضعت لهم السحب، تحملهم إلى براح الفكر ملبين نداء كونفشيوس:«حتى صغار الطير يمكنها أن تطير لو أرادت، فليس فى الوجود مستحيل أمام الإرادة التى لا تـُقهر
انتصار عبد المنعم
مجلة أكتوبر العدد 1751

No comments: